14.4 % من الأردنيين البالغين حصلوا على تمويل رسمي العام الماضي

{title}
أخبار الأردن -

أعلن البنك المركزي الأردني، اليوم الأحد، نتائج الدراسة المسحية للاشتمال المالي لعام 2022 التي تم إعدادها بالتعاون بين البنك المركزي الأردني وإحدى الشركات الاستشارية الدولية المتخصصة للوقوف على واقع الاشتمال المالي في المملكة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجية الوطنية السابقة للاشتمال المالي (2018 – 2020) نجحت في تحقيق أهدافها الرئيسية من خلال رفع نسبة الاشتمال المالي في المملكة من (33.1%) إلى (%43.1) - مقاساً بنسبة ملكية البالغين (15) سنة فما فوق لحسابات مالية في المؤسسات المالية الرسمية- وتقليص الفجوة بين الجنسين في القطاع المالي من (53) إلى (22) بحلول عام 2022 بالإضافة إلى تحقيق الأهداف الثانوية النوعية والكمية.

كما أظهرت الدراسة أن (14.4%) من البالغين حصلوا على تمويل من مؤسسة مالية رسمية في العام الماضي و(39.8) قاموا بإرسال أو استقبال مدفوعات رقمية في العام الماضي.

أما على صعيد الادخار، فبينت الدراسة أن (4.3%) من البالغين قد ادخروا في المؤسسات المالية الرسمية في حين أن (60.9%) من البالغين لديهم شكل من أشكال التأمين.

وكذلك أظهرت نتائج مسح قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (MSMEs) أن (52.4%) لديهم حساب مالي في مؤسسات مالية رسمية في حين أن (28.3) من هذه الشركات حصلوا على تمويل من مؤسسة مالية رسمية في العام الماضي، و(15%) منهم استثمروا في مؤسسات مالية رسمية من خلال حسابات الادخار أو أدوات استثمارية أخرى.

أما على صعيد المدفوعات الرقمية والتأمين، فقد بينت الدراسة أن (31.5%) من هذه الشركات قاموا بإرسال أو استقبال مدفوعات رقمية في العام الماضي في حين أظهرت النتائج بأن (32.5%) منهم لديهم شكل من أشكال التأمين.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير